الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 02:46 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الصفوة

وفاة الشاعر صلاح فايز ووزيرة الثقافة فقدنا عمود الأغنية الكلاسيكية

صلاح فايز
صلاح فايز

رحل منذ قليل الشاعر الكبير صلاح فايز عن عمر ناهز 86 عاماً ولم يتم تحديد موعد جنازته أو مكان تلقى العزاء.

والشاعر الراحل، لواء سابق بالقوات المسلحة ويعتبر من أبرز شعراء زمن الفن الجميل، حيث كتب العديد من الأغاني لكبار المطربين أمثال محمد فوزي وشادية ومحرم فؤاد وسعاد محمد وهاني شاكر وسميرة سعيد وعمر فتحي وغيرهم.

ومن أبرز أغانيه "بعد بيتنا ببيت كمان" لمحمد فوزي، و"غدارين" لمحرم فؤاد، "واحشتني" لسعاد محمد، "كده برضو يا قمر" لهاني شاكر، "الحب الحقيقي" لشادية، "في الركن البعيد الهادي" لأنغام وغيرهم.

كما نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وجميع الهيئات والقطاعات الشاعر الغنائي صلاح فايز الذي غيبه الموت مساء أمس السبت عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت الوزيرة إن الأغنية الكلاسيكية فقدت أحد أعمدتها، مؤكدة أن إبدعاته شكلت جزءًا مهمًا من تاريخ الأغنية في مصر والمنطقة العربية، مشيرة إلى أن مؤلفاته خلدتها أصوات كبار المطربين.

الجدير بالذكر أن الشاعر صلاح فايز ولد في 13 نوفمبر 1934 بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية 1953 وليسانس الآداب جامعة القاهرة 1960 ودبلوم معهد السيناريو، وعمل بالقوات المسلحة وتدرج في الرتب العسكرية حتى رتبة لواء، كتب الكثير من الأزجال وكلمات الاغانى التى لحنها وتغنى بها عمالقة زمن الفن الجميل، إلى جانب عدد ثلاثة دواوين زجلية في أدب المعارك وغيرها، حصل على العديد من التكريمات منها وسام القدوة الحسنة والخدمة الطويلة، نيشان التدريب، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.