الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 مـ 03:32 مـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الصفوة
انعقاد المؤتمر العالمي الأولي للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمصر حملة شعبية لتجميل كفرطهرمس بالجيزة.. والأهالي يوجهون رسالة للمسؤولين رئيس الوزراء يُتابع مع رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة ملفات العمل وزير الخارجية والهجرة يعقد لقاء افتراضيا مع أعضاء الجالية المصرية بالرياض «الصحة» تعقد جلسة حوارية تحت عنوان «قوة الثقافة والإعلام.. تشكيل التصورات الصحية والسلوكيات الإنسانية» وزير الصحة يستقبل نظيره التشادي لمناقشة سبل التعاون المشترك وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع سفراء الدول الآسيوية المُعتمدين بمصر رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس غيابات الأهلي أمام سيراميكا في نصف نهائي كأس السوبر المصري مواجهة قوية بين الزمالك وبيراميدز في نصف نهائي كأس السوبر حقيقة حذف 5 سلع من قائمة المقررات التموينية وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي يستقبل وفد الكنيسة الأرثوذكسية

وزير الخارجية والهجرة يستقبل أعضاء لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اليوم لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة السيد شريف الجبلي في إطار دعم التعاون مع اللجان المختلفة بمجلس النواب وتبادل الرؤى حول الشئون الخارجية بما يخدم المصالح الوطنية.

وأكد خلال اللقاء على اعتزاز وزارة الخارجية بالتعاون القائم مع البرلمان المصري ولجانه المختلفة، مشددا على أن العلاقات المصرية – الأفريقية تشكل أحد الدوائر الرئيسية في السياسة الخارجية المصرية ووجود إرادة سياسية لدى الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات مع دول القارة الأفريقية.

واستعرض الوزير مُحددات الموقف المصري من الملفات التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي المصري وأمن واستقرار القارة أهمها التطورات في السودان والقرن الإفريقي والسد الإثيوبي.

كما تناول الوزير عبد العاطي الزيارات المتعددة التي أجراها للدول الأفريقية، مبرزا الجهود التي تبذل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة والمبادرات والبرامج المختلفة التي يتم تنفيذها من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لحل النزاعات وحفظ السلام، فضلاً عن إنشاء آلية للاستثمار في حوض النيل، ووكالة مصرية لضمان الصادرات في أفريقيا.

وأبرز الوزير النشاط الواسع للشركات المصرية في أفريقيا خاصة في مجال البنية التحتية، مؤكدا حرص الدولة على تعزيز النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن عضوية مصر فى مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال الفترة من 2024 – 2026 ورئاستها للمجلس خلال شهر أكتوبر يعكس النشاط الدبلوماسي المصري بالقارة والرغبة في تعميق الشراكات مع الدول الأفريقية بما يحقق المصالح الوطنية ويلبى طموحات الدول الأفريقية الصديقة.

ورحب في هذا السياق بجهود مجلس النواب فى إنشاء مجموعات صداقة مع البرلمانات الإفريقية بما يعزز من التعاون على مستوى الشعوب.