الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:44 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الصفوة
وزير الزراعة يبحث مع البعثة الإشرافية للإيفاد جهود تنمية البيئات الصحراوية بمطروح الفنان اللبناني محمد العلي يستعد لإصدار أغنية اجتماعية جديدة بعنوان «ع أمل» فبراير المقبل.. افتتاح أول 3 مستودعات عملاقة للمستلزمات الطبية لتعزيز المخزون الاستراتيجي لمصر وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي نقابة الصحفيين تناقش التمييز ضد الصحفيات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.. الأربعاء مسجد جنة الفردوس بالشروق يحتفل بحفظة القرآن الكريم.. «صور» الصحة: خروج جميع مصابي حادث قطاري الزقازيق من المستشفيات باستثناء 8 حالات تحت الملاحظة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوما رئيس الوزراء يصل الرياض لبدء زيارة لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية وزير الإسكان يتفقد موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بالعلمين الجديدة رئيس شعبة المستلزمات الطبية: إنشاء هيئتي «الدواء» و«الشراء الموحد» أحدث نقلة نوعية في الرعاية الصحية وزير المالية: حزمة التسهيلات الضريبية تُعتبر بداية جديدة لتحسين العلاقة بين المستثمرين ومصلحة الضرائب

تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع الرئيس الرواندي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج اليوم الإثنين مع رئيس جمهورية رواندا "بول كاجامى"، وذلك خلال زيارة سيادته الحالية للعاصمة الرواندية كيجالي لحضور حفل تنصيب الرئيس الرواندي بتكليف من رئيس الجمهورية.

حضر اللقاء وزيرا الخارجية والصحة الروانديين والسفيرة/ نرمين الظواهري، سفير جمهورية مصر العربية في كيجالي، وجراح القلب العالمي الدكتور/ مجدي يعقوب.

وذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية والهجرة، أن السيد وزير الخارجية استهلّ اللقاء بتسليم الرئيس الرواندي رسالة خطية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بسبل تطوير العلاقات الثنائية الاخوية بين البلدين الشقيقين.

كما نقل له تهنئة رئيس الجمهورية على فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وتقدير سيادته للعلاقات الثنائية الخاصة بين البلدين، معرباً عن رغبة مصر في تطويرها وتعزيزها وترفيعها بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

واستعرض الوزير عبد العاطي أبرز محطات زيارته الحالية لرواندا، وما شهدته من نقاشات مثمرة وتوقيع لاتفاقيات هامة للتعاون بين البلدين، بما يسهم في دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، خاصة اعلان انشاء منطقة لوجستية مصرية علي الحدود بين رواندا وتنزانيا بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بينهما، فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدواء.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أكد حرص الجانب المصري على استكمال مشروع مركز مجدي يعقوب رواندا- مصر للقلب الذي يعتبر رمزاً للتعاون الطبي المصري الرواندي، وما يمثله هذا المشروع العملاق من أهمية كبرى في تقديم الخدمات العلاجية المميزة لأبناء الشعب الرواندي الشقيق ولدول الجوار الإقليمي.

كما حرص على استعراض أبرز ما تشهده مصر من تطور ومشروعات قومية كبرى، واستعدادنا لنقل الخبرات والتجربة المصرية في مختلف المجالات.

من جهته، أوضح الرئيس الرواندي أنه يكن التقدير للسيد الرئيس وللصداقة التاريخية بين البلدين الشقيقين، مشيراً لأهمية العمل على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، معربا عن شكره لمصر حكومة وشعبا والبروفسور مجدي يعقوب لتأسيس مركز مجدي يعقوب رواندا- مصر للقلب، منوهاً بأن تلك التطورات تضيف بعدا جديدا للتعاون بين البلدين.

كما حرص الرئيس كاجامي على نقل تحياته وتقديره واعتزازه وشكره لشقيقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وثقته في أن تشهد المرحلة المقبلة تعزيزاً وترفيعاً للعلاقات بين البلدين.

كما شهد اللقاء مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، من بينها ملف مياه النيل، حيث أكد عبد العاطي حرصنا على إعلاء مبادىء التعاون ومراعاة المصالح المشتركة وعدم الإضرار بدول المصب.

كما قدم الوزير الشكر للرئيس الرواندي على موقف بلاده تجاه الأزمة في غزة، والداعي لوقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية، وتطرق اللقاء أيضا للوضع فى السودان، حيث شدد وزير الخارجية على أهمية تكاتف الجهود لإنهاء أزمته الراهنة.

من جهته، حرص الدكتور مجدي يعقوب على إحاطة الرئيس الرواندي بمراحل تطور مركز القلب، وما يطمح المركز لتقديمه من خدمات طبية متميزة للشعب الرواندي وشعوب المنطقة، وهو ما كان محل تقدير الرئيس الرواندي.

موضوعات متعلقة