الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 07:57 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
موقع الصفوة
وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد والحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر خلال جولته بالإسكندرية وزير قطاع الأعمال العام يتفقد معهدي إيجوث للسياحة والفنادق رئيس الوزراء يُغادر مطار بكين الدولي عائدًا إلى القاهرة وزير الثقافة يتفقد عددًا من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو.. «صور» رئيس الوزراء يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.. «صور» الصحة: الدفع بـ10 سيارات إسعاف إلى موقع انهيار عقار بمنطقة أرض الجولف في القاهرة وزير الأوقاف يستقبل عددًا من النواب لتلبية مطلب أهالي دوائرهم.. «صور» وزير الأوقاف يستقبل سفير إندونيسيا بالقاهرة وزير الثقافة يفتتح الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدُولي للمسرح التجريبي رئيس الوزراء يستعرض مع رئيس هيئة الدواء تقريرًا عن توافر الأدوية في السوق اهتمام هندي بالاستثمار في صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية بمصر وزير الإسكان يلتقي رؤساء جمعيات المستثمرين لدراسة مشاكل المستثمرين بالمدن الجديدة

مدحت بركات يكتب: صناع الحياة

اليوم لا أريد أن يأخذنى الحديث عن أحوالنا وأحوال وطننا وأهلنا، فقد تكلمنا كثيراً وتكلم غيرنا.. دون فائدة.. فاليوم نتكلم ونتحدث عن دولة صاعده بسرعة أكبر من سرعة الصاروخ..

كـلـنـا يــجـيـد سب الــيـهـود الـذين اســتـحـوذوا عـلى الأموال والأسـواق والـتـجـارة ويـضجـر من المـبـتـدعة والأقلـيـات، فكلاهـمـا يتـسـابق إلى المـال بتـسـهيل من الــدوائـــر الاســـتـــعــمـــارية فى فـــتـــرات الاســتـــعـــمــار وبمـســاعــدة الـقــوى الخــفـيــة والمـعــلــنـة فـى الـفــتـرات الأخرى، ولـكن الأكـيد، أنـنـا لم نحـسن غـير المـسـبة.. فبـدل أن تـعـلن الـظلام أو قد شـمـعـة.. كن حـمالا فى السـوق.. فـإذا قـررت من أول لحـظة أن تـكـون تـاجراً أو عـقـاريـاً أو صـاحب شـركــة سـتـصـيـر بـإذن الـله.. المهم أن تـعـقـد العـزم والـتـصمـيم.. ولا تـسـتـسلم إلى وظيـفـتك الحكـومـية، قـرر الجـوع لفـترة وتـأكل الخـبز بالخـل وستـأتـيك الأمـوال من بـعـد، وهـكـذا تـكون من صـناع الحـيـاه، فـقـد قـال الـرافـعى إذا لم تـزد شـيـئا على الـدنيـا كنت زائـداً على الـدنيـا، وطبـعاً أكـيد فإن لم تزد شيئاً على الدنيا فقد كلفتها الماء والهواء.. إن الواقع فـأنـا أكـتب لـكم من أرض قـاهرة المـسـتـحيل.. كلمات هذه المقدمة تذكـرتها.. ورأيت من يطبقها على اكتب لكم من دبى إحدى الإمـارات العربيـة المتحدة.. بصراحة بقدر الانبـهار الذى أشعر به.. بقدر الحزن أيضاً فالانهيار بهذه الـدولة الوليده والحزن على بلد الـ ٧٠٠٠ ســنــة.. بــلــد الحـــضــارة والأمــجــاد.. بــلــد الأهرامات وأبو الهول والفراعنة.

البلـد التى ذكـرها المـولى فى كتـابه.. والتى أوصى الرسول بها بأنهـا فى رباط إلى يوم الدين فعلى قدر الانبـهـار علـى قدر الحـزن عـلى بـلد تـأخـرت وما زالت تـتــأخـر، بــلــد ذاهـبــة بـســرعــة الـصــاروخ إلى الـوراء بحكـومة شعـارها ٧% تـنميـة فكلـما خـرج عليـنا أحد منهم لا يذكرنا إلا بهذا الرقم، كما لوكانت هذه كلها هى أحلامـــنـــا فـــقـــد أعـــتـــبـــروا هـــذا هـــو صـــنـــاعـــة المستحيل.. فيا ترى من المسئول؟!.

فـالـيـوم لا أريــد أن يـأخـذنى الحــديث عن أحـوالـنـا وأحـوال وطـنـنـا وأهـلــنـا، فـقـد تـكـلـمــنـا كـثـيـراً وتـكـلم غيرنـا.. دون فائـدة.. فالـيوم نـتكـلم ونتـحدث عن دولة صـاعـده بـسـرعـة أكــبـر من سـرعـة الـصـاروخ.. دولـة تمـتـلئ بالـرجـال ذوى الـهمـة والـعمل الجـاد.. فـأنا لم أراهم ولــكن إنجـــازاتــهم شــاهـــدة عــلــيــهـم بــالــدلــيل الواضح.. مهما قال فيهم الآخرون.

ومهـما تحـدثت عن إنجـازاتهم الـواضحـة بدءاً من المـطـار والمـنـاطق الـصـنـاعـيـة، الـتى بـهـا أقـوى وأكـبر الـشـركـات الـعـالمـيـة من كـل أنـحـاء الـعـالم والـنـهـضـة الـعـقــاريـة والأشــكـال المـعــمـاريــة الخـيـالــيـة والأبـراج الإنشائية فهى تحتوى الآن عـلى أرقى كيلومتر مربع فى الـعـالـم، وفى مـنـتــصـفه بــرج دبى أطـول بـرج فى العالم ١٨٣ دوراً بـارتفـاع ٨٥٠ متـراً، فمهـما تـكلمت لن اسـتــطـيع شــرح سـرعــة وقـوة وكــفـاءة تــقـدم هـذه الدولـة.. ولـكن سأحـكى مـوقـفاً.. لـعل وعـسى يوضح أشيائا كثيرة.

أحـد أصــدقـائـى فى هـذه الــدولــة.. قـال لى فــاكـر المــكـان الــلى زرتـه من ثلاث ســنــوات وأشــرت عـلــيك بمحـاولة الاسـتثـمار فـيه ورفـضت وقلت مـصر أهم.. قـلت له نـعم... قـال لى أيـه رأيك نـروح نـشـوفه.. قـلت يالا بينا.

وذهـبــنـا وتجــولـنــا بــالمـنــطـقــة وشـعــرت بـنــدم عـلى الفرصة التى ضـاعت منى، فقد حضـرت لهذا المكان مـنـذ ثلاث سـنـوات كـان صـحـراء وبه بـعض المـعـدات القليلة، ووجـدته الآن يـشـمـل برجـاً طـوله ١٨٣ دوا ويحيط به أبراج سكنية أقلهاً ارتفاعاً ستون دوراً.

أصبحت المـنطـقة أرقى كـيلو مـتر مـربع فى العالم، أقل وحدة فى أصغـر مبنى عـبارة عن حجـرة وصالة تـعـدى ثــمـنـهـا ســبـعـة ملايين جـنـيه مــصـرى وسـعـر المكـتب ٢٠٠ متـر ٢٥ ملـيـون جنـيه.. مهـما شـرحت ما رأيـــته لـن أســـتـــطــــيع رسم صــــورة حـــقـــيــــقـــيـــة لمـــا لعشرين عاماً وليس ثلاث سنوات.

رأيـته.. فـقـلت لـصـديـقـى مـنـبـهـراً هـذا الـعـمل يـحـتـاج فقال لى ده بـحساباتـك أنت، وقال متهـكماً قل لى أنت عملت أيه بقى فى ثـلاث سنوات غيـر أنك بتعمل سور لمشروع والحكومة تهدهولك. مش كـنت سـمـعت كلامى واسـتـثـمـرت فى المـنـطـقة دى من ثلاث سنوات.

ولـكــنه حــرك ذاكــرتى وتـفــكــيــرى عـنــدمــا ذكـر لى حـكـايـة الـسـور الـذى اســتـغـرق بـنـاؤه وهـدمه خـمس مرات خلال ثلاث سـنوات، هـو بذاته عـمر بـناء أرقى كيلو متر مربع فى العالم. تفتكروا صاحبى عند حق؟!!! موجوداً ما دامت هناك حياة.

عــلى الــعــمــوم.. بــرضه مــصــر أهم والأمل مــا زال.