الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:19 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
موقع الصفوة
وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد والحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر خلال جولته بالإسكندرية وزير قطاع الأعمال العام يتفقد معهدي إيجوث للسياحة والفنادق رئيس الوزراء يُغادر مطار بكين الدولي عائدًا إلى القاهرة وزير الثقافة يتفقد عددًا من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو.. «صور» رئيس الوزراء يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.. «صور» الصحة: الدفع بـ10 سيارات إسعاف إلى موقع انهيار عقار بمنطقة أرض الجولف في القاهرة وزير الأوقاف يستقبل عددًا من النواب لتلبية مطلب أهالي دوائرهم.. «صور» وزير الأوقاف يستقبل سفير إندونيسيا بالقاهرة وزير الثقافة يفتتح الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدُولي للمسرح التجريبي رئيس الوزراء يستعرض مع رئيس هيئة الدواء تقريرًا عن توافر الأدوية في السوق اهتمام هندي بالاستثمار في صناعات الأسمدة والهيدروجين الأخضر والأغذية بمصر وزير الإسكان يلتقي رؤساء جمعيات المستثمرين لدراسة مشاكل المستثمرين بالمدن الجديدة

مدحت بركات يكتب: يا ترى من المسئول؟!

واضح أن الدولة تعشق صناعة النجوم.. وإثارة الرأى العام على أشياء ليس لها فائدة ولا معنى.. فما معنى أن يحرم الطالب «صفوت أحمد» من الامتحان ويضيع مستقبله من أجل جملة كتبها فى ورقة إجابة اللغة العربية «حاكم ظالم... وشعب مظلوم» وهو فى حالة نفسية سيئة أثناء امتحان تحديد المصير وما معنى أن يحرموه من الامتحان لمدة سنتين؟! فالجرائد تكتب كل يوم أكثر من ذلك فالحرية موجودة فى الإعلام واستخدم الطالب حقه فى أن يقول رأيه بحرية.

أقـتنع جـداً بالحـكـمة الـتى تقـول: «دع الكلاب تــعـوى والــقـافــلـة تـســيـر» فى زمـن انـقـلــبت فـيه الحقـائق وتحول فيه الـطاغيـة والجبار والـفاسد إلى مـــظـــلــوم وضـــعــيـف وتحــول المـــظـــلــوم إلى بـلــطـجى وفـاسـد فى زمـن يـتـهـمك فــيه الـفـاسـد بــالــفـــســاد ويـــظــهــر هـــو فى صــورة الملاك ذى الثوب الأبيض.. لى رسالتان أحب أن أوجههما لــقـراء «الـطـريـق» بـصـفــة عـامـة وقـرائـى بـصـفـة خـاصـة فـالأولى: هى شـكـرى الجـزيل لـهم عـلى شـعـورهم نـحوى وقـلـقهم عـلىّ وأنـا سعـيـد جداً لأنى اكتشـفت أننى أكتب وهنـاك من يتابع، لقد تلقـينا رسائل وتـليفونات كـثيرة يريـد أصحابها مـعـرفـة من الـرجل المـهم الـذى أشـرت إلـيه ومن الطـاغيـة والجبار والـنصـاب والفاسـد وصديقى الصحفى.. يريدون أن يحضروا هم ومن معهم للوقوف معى.. وكذلك إخوانى الصعايدة الذين أبـدوا اسـتـعداداً لـلـحـضور ومع كل مـنـهم مـائة فرد للـوقوف بجوارى.. يـا لها من سعـادة بالغة شــــعـــرت بــــهـــا وأنــــا أتــــلـــقى هــــذه الــــرســـائل والمكالمات.. وأنا أجدد شكرى لهم.. فليس بهذا تـنـتهـى المشـاكل ولـكن نحن لـهـا بعـون الـله.

أما الــرسـالـة الــثـانــيـة: وهى اعــتـذار لــهم فـإن هـذه المـــســاحـــة هى مـــلـــكــهـم وواجب أن تـــكــون فى خدمـتهم.. وخـدمة الـوطن.. أتكـلم عن مشـاكلهم وحلـولـها، عـن فكـرة يـستـفـيـدون منـهـا، عن علم يـنـفــعـهم فى الحــيـاة.. ولـكـن اعـذرونى لأنـنى لا أحب تـوجــيه رسـائــلى وتـوضــيح مـواقــفى عـلى لـســان الآخــرين.. حــتى لا يــحــســبـهــا الــطــغـاة والجـبارون خـوفـاً منـهم ولـكن أحب أن أوجهـها بنـفسى وبـقلمى.. وأقـول لهم هـا أنا ولا أضرب من الــظـهــر مـثــلـهـم فـهــذه هى أخلاق الـرجــولـة والشـجاعـة التى أتـمنى أن تـكون بـداخلى ولكن ســـأتـــوقف الـــيـــوم عن الحـــديـث عن كـــفـــاحـــنــا ومـقـاومـتـنــا لـهـؤلاء الـفـاسـدين لـسـبـبـين، الأول: لأنـهم لا يــسـتـحــقـون شـغل هـذه المــسـاحـة بـدلاً مــنــكم .. والـســبب الآخــر: هــو انـنى اكــتــشـفت وشعرت بتفاعلكم معنا ومع مشاكلنا التى تؤثر عـلى نـفـسـيتـكم وأنـا لا أحب أن أزيـدكم هـمـوماً فوق همومكم.

وأوجـه رســـالـــة إلى الــــطـــغـــاة والـــنـــصـــابـــين والجبارين.. لا تفـهموا توقفى عن الـكتابة عنكم وعن مـؤامـراتـكم هـو انـتـصـار لـكم ولـكن خـوفـاً عـلى الأهم وهـو الـوطن والـنـاس والـقـراء.. وإلى قــرائى والــرجــال المـــهــمــين ..تــذكــروا المــقــالات الـسـابقـة جـيداً لـعل وعـسى أن نحـتـاج تذكـرها فى المـستـقـبل فالمـشـوار طويل جـداً.. ونحن فى أول طــريـق الــكـــفــاح.. فــالحـــروب دائــمـــاً بــهــا مـكـاسب وخـسـائـر فـإذا انـتـصـرنـا عـلى فـاسـد أكـيد سـتلـحق بنـا خسـائر وسـنحـصد مـكاسب وإذا هزمنا الفاسد ستـلحق بنا أيضاً خسائر وإصابات.. ممكن يـكون تشويه.. أو حبس.. أو قـضـايــا مـلــفـقـة.. أو تــهـمـة بــلـطــجـة أو قـتل أو نصب.. الـدنـيـا مـليـانـة بلاوى وأكـيـد لن يـفشل الــراغــبـون فـى تجـهــيــز الــتــهــمــة. وإنى أعــتـذر لــلــرجل المـهم لــتــوقـفـى عن الـدفــاع عن نــفـسى بـالنـشـر.. وسـأعـود لـلحـكـمـة الـتى تـقول: «دع الكلاب تـعـوى والـقافـلـة تـسيـر» للأسـبـاب التى ذكرتهـا.. فهموم الـقراء بصفـة خاصة والشعب بصـفـة عـامـة أولى بـالرعـايـة والاهـتـمـام.

«ولكن أسـتـحلـفك بأغـلى شىء عـنـدك.. لو حـد قال لك كلمة وحشة عنى.. قوللى»؟!!! لـقـد سألت نـفـسى.. من المـسئـول عـما يـحدث فى مـــصـــر؟ وكـــيف نـــصـــدق كـلام الحـــكـــومــة والقيادات السياسية والواقع عكس ما يقولون، أحـداث كـثيـرة هذه الأيـام لا تـدعو لـلـتفـاؤل، ها هـو أحـمد عـز يـتحـدى الجـميع بـاحـتكـاراته: ها هـو بـرلمـان الشـعـب المـصـرى ــ : ها هـى قـضـية تـسـريب امـتـحـانـات الـثـانـويـة ــ وكذلـك حـرمان طالـب من امتحـانات وضـياع مسـتقـبله: ها هى كـارثة الـثانـوية الـعامة والاخـتبـارات التـعجـيزية وانـهـيـار الــطلاب والأهـالى مـعــاً ومن المـسـئـول عمـا يحدث مع المـسلمـين فها هـو باراك أوباما يرفض التصوير مع المحجبات. ونـبــدأ بـحـديـد عــز فـفى وسط دهــشـة عـارمـة تقـدم أحمد عـز بطـلب لإضافة مـادة جديدة إلى قـانـون حــمـايــة المـنـافــسـة وتـنــظـيم المــمـارسـات الاحـتـكـاريــة الـتى تـنص عـلـى إعـفـاء المـبـلغ عن ممــارسـات احـتــكـاريــة بـنـصف الــعـقــوبـة فـقط، شـرط أن يــبـادر بـالإبلاغ عـن الـواقـعــة بـعـد أن وافق الجـمـيع من قبل عـلى إعـفاء كـامل لـلمـبلغ عن هـذه الوقائع كـذلك بنـد القـانون الـذى تعدل أيضاً من غرامـة قدرها ١٥% من قيمـة المبيعات إلى غـــرامـــة ثــابـــتــة وهى ٣٠٠ مـــلـــيــون جـــنــيه بـالمـقارنـة بـنسـبـة الـ ١٥% من مبـيـعات عـز التى تصل إلى مليار جنيه. فقد تصدى عز لعدم إعفاء المبلغ إعفاءً كاملاً لأنه يـعـلم أن هذه الجـريمـة صـعب إثبـاتـها دون اعتـرافات لـلمبـلغ مثل جـرائم الرشـوة والكسب غيـر المـشـروع تمـامـاً والـتى لابد لـهـا من مـبلغ: فـأجـهـزة الـرقـابـة تـبـنى كـشـفـهـا لـهـذه الجـرائم بمـسـاعـدة المـبلـغـين حـيث تـوجـد المادة ١٠٧ فى القـانون التى تـعفى المبـلغ والوسيط فى قـضايا الـرشـوة من العـقـاب نهـائـياً بمـسـاعدته الأجـهزة الرقابيـة والقضائية فـى الكشف عن هذا النوع من الجرائـم، وقد نجـحت هذه المـادة فى كشف الــعــديــد من جــرائم الـرشــوة بــفــضل الــوسـيط والمـبلغ الـذى يعـفى من الـعقـاب فمن المـستـحيل أن يــبــلغ الــراشى أو المــرتــشى أو الــوســيط أو المحتـكر عن نفسـه حتى يسجـن أو يدفع غرامة ١٥٠ مليون جنيه مثلاً.

وواضحة جداً ومكشـوفة قوى هذه اللعبة من أحمد عز ولا نعـلم هل هى رسالة من أحمد عز للشعب المصرى.. أم مصلحته وكان ناسيها؟!.

على العموم هذا الوضـوح فيه استفزاز ومعناه أن هــذا الـشــعب عــبـارة عـن قـطــيع غــنم.. وهـو بــيـسـوق.. طـب احـتـرمــنـا واحــتـكــر فى الخـفـاء بلاش تـقـولنـا حقـيقـتـنا كـده وجهـاً لوجه... طب وقف الـقـانـون قبـل صـدوره مـادمت قـويـاً فـهذا أشرف لنا من الـطريقة اللى عمـلتها... رسالتك صـعــبـة جـداً وإهـانــة قـويـة لـلــشـعب المـصـرى.. ولكن برافو عـليك اثبت لنا ولـلجميع أنك القوى الجبـار.. الذى لا يقف أمـامك أحد ونـحن قطيع الـــغــــنم نــــتــــحـــرك فى اتجــــاه الــــعـــصـى الـــتى تمـسـكهـا... مـافيـش وزير ولا غـفـير يـقـدر يقف أمـامك ومـين دول أعضـاء مـجلس الـشـعب اللى يـقـدرحـد فــيـهم يـقــولك «لأ» فى حـاجـة... ده يـا راجل بركـاتك عـلـيهم كـلـهم فـقد أخـتـرتـهم على الــفــرازة.. ولـــكن نــفــسى أعــرف كــيف يــقــابل عــضــو مــجــلس الــشــعب أهــالى دائــرته؟ وإذا قابلهم نفسى أعرف شـكل المقابلة: فقد سمعت أحـد أعضـاء مجـلس الشـعب «الحزب الـوطنى» يـبكى لـصـديق له ويقـول إن أهل دائـرته يسـبوه ويـلعـنوه كـلمـا ذهب.. وأنـا أقول له مش مـهم يا عم الـسـبـاب ولا الـشـتـائم مش أكـلت كـبـاب مع القوى وحالك راق... متعيطش بقى. نحن نشكـر أحمد عز لأنه صحـانا من الغفلة وذكرنـا ألا نـنسـى أنفـسـنا ونـعـمل فـيهـا رجـالة فــنـحن لـسـنــا إلا قـطـيــعـاً من الـغــنم نـبـحث عن الـفـتـات من الـطــعـام ـ عـلى الـعـمـوم مـتـشـكـرين ومش هـاننـسى نـفسـنا تـانى... بس الـغلط مش عندك يا حمادة يا جامد. ولكن يا ترى من المسئول؟!.

أمـا قضـية الـثانـوية الـعامـة وعذابـها الـسنوى واضح أنـنــا لن نـتـخــلص مـنـهـا فــنـرى تـسـريب الامـتحـانات وعـذاب الطـلبـة وأوليـاء أمورهم فى مـشـاهـد حـزيـنــة لا تجـد مـثـلـهـا فى أى بـلـد من بلاد العالـم... هو مافيش عـند وزير الـتعليم أى حل أو بـوادر حلـول لإنـهاء هـذه المـهزلـة؟! أليس أمـامه تجـارب الـبلاد الأخـرى المـتـقـدمـة الـتى لا تحـدث فيهـا هذه المهـزلة ويـتفوقـون عليـنا علـمياً وعملياً؟ مش عارف! يا ترى من المسئول؟! واضح أن الـدولــة تـعـشق صــنـاعـة الــنـجـوم.. وإثـارة الرأى الـعام عـلى أشيـاء ليس لـها فـائدة ولا مـــعـــنى.. فـــمـــا مــعـــنى أن يـــحـــرم الــطـــالب «صفوت أحمـد» من الامتحان ويضـيع مستقبله مـن أجل جـمــلـة كـتــبـهــا فى ورقـة إجــابـة الــلـغـة العربيـة «حاكم ظالم... وشعـب مظلوم» وهو فى حالة نفـسية سيئـة أثناء امتحـان تحديد المصير ومـــا مــعـــنى أن يــحـــرمــوه مـن الامــتـــحــان لمــدة سنتين؟! فـالجرائد تكـتب كل يوم أكثر من ذلك فـالحـريـة موجـودة فى الإعلام واسـتـغل الـطالب حقـه فى أن يقـول رأيه بحـرية... بـالرغم من أنه قال أنه قصد المراقبين وليس القيادة السياسية لمـاذا نـكـبـر المـوضـوعـات فـقـد أصـبح «صـفـوت» نجـمـاً الآن بـفـضل الـدولـة الـفـاضـيـة وانـضم له نشطاء حقوق الإنسان وزاروه وتضامنوا معه.. بالذمة فيه كده. يا ترى من المسئول؟! بــالــرغم من أنــنى من المــتـعــاطــفــين مع بـاراك أوباما مـرشح الحزب الديمـقراطى.. ضد حزب بـوش وماكـين وهـو الجمـهـورى إلا أننى شـعرت بالحزن عـندما شاهدت تـقريراً فى قنـاة العربية أن أوباما رفض الـتصوير مع فـتاتين محـجبتين مـصـريتين "هبـة وشيـماء" فـى مهـرجان الـتأيـيد له... وطـبـعــاً الـقـصــد مـنـهــا أن أوبـامـا يــتـعـمـد الابـتــعـاد نـهـائــيـاً عن كل شىء يـؤخــذ عـلـيه فى الانـتخـابات الأمـريكـية ضـد الجمـهوريـين ومنـها اتـهامه بـأصوله المسـلمـة فقـد يكـون لأوباما حق لأن الــلــوبى الــيــهــودى يــتــحــكم فى اقــتــصــاد أمريـكا ويسـتحوذون عـليهـا وهو الطـرف القوى فــاخـــتــار أوبـــامــا الأقـــويــاء.. أمـــا المــســـلــمــون الــضــعــفـــاء "الخــايــبــين" فـــلــيس لــهـم تــأثــيــر.. وهايرجعوه للوراء بصراحة عنده حق ولكن. ياترى من المسئول؟!.